سؤال

رقم مرجعي: 434055 | مسائل متفرقة | 28 فبراير، 2023

كتابة مقالات عبر الانترنت

أنا بشتغل في مجال كتابة المقالات عبر الانترنت بس مش عارفه احدد طبيعة المقالات والمواضيع الي ممكن تكون محرم الكتابة فيها، في حد قالي أن الكتابة في مجال السياحة حرام، ومجال الالعاب الإلكترونية ، العقارات، التجميل والعناية بالبشرة، فانا محتاجه اعرف ازاي أقيم المجالات الي خطاب فيها واعرف أنها حلال او حرام خصوصًا أن أنا مش بقدم غير معلومة للقارئ حول الموضوع الي ليبحث عنه

إجابة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه وبعد:

المجالات التي تحدثت عنها في سؤالك من الامور المباحة بشكل عام ولكن الحل أو الحرمة تدخلان في التفاصيل؛
فمثلاً الترويج لأماكن سياحية وطبيعتها وجمالها أمر لا حرج فيه ولكن تخصيص أماكن أو ذكرها بعينها كتسمية بعض الفنادق أو المطاعم أو الاماكن التي تبيع المحرمات أو تعرف بكون أجوائها مخالفة للشريعة والترويج لها  فهذا حرام، وكذا في أي مجال آخر، يحتمل الحل والحرمة فما دمت بعيدة عن الترويج لمحرم أو تسويق اسمه وعلامته ومنتجاته فلا حرج عليك ، أما إن قمت بتشجيع الناس على ممارسة أو شراء ألعاب أو أزياء أو مطعومات ومشروبات وممارسات محرمة فهنا تكونين قد مارست محظورا ووقعت فيه حيث يقول سبحانه ( وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الاثم والعدوان).

لديك سؤال؟

أرسل سؤالك الآن

فتاوى مشابهة

السلام عليكم انا عندى 38 سنه وعرفت واحده فى لعبه بنلعبها لعبت معاها اكتر من مره ومن الكلام عرفت انها مخطوبه لشخص هى عندها 25 سنه واهلها غصبوها عليه وهى مش بتحبو بس حصل مشاكل واجبرت عليه وقالتلو انها مش بتحبو لكن هو مكمل واتقدملها وولدتها وافقت عليه فا انا من الكلام ارتحتلها وحسيت انو ممكن تكون دى الشخص اللى بدور عليه يعنى ارتياح من الكلام معاها وشخصيتها قريبه منى وهى معاد جوازها فاضلو تقريبا 3 شهور او اقل فهل لو انا اتقدمتلها اخطبلها او اقابلها اعرفها اكتر علشان اخطبها لو هى موافقه بيا ده حلال ولا كده انا بخرب بينها وبين خطيبها اللى موجود ولا بدل ما بتحبو عادى انو احاول اخطبها انا وتسيب الاولانى مع اقناع اهلها علما انو انا لسه معرفهاش كويس بردو محتاج اقابلها اكتر من مره واكتر من شخص قال بدل بتكلم حد وهى مخطوبه تبقى مش كويسه وابعد عنها لكن انا شايف انو هى مش بتحبو واعتقد ده مش حلال دينيا انها ترتبط بحد مش بتحبو وهو لسه خطيب ففى فرصه انها تصلح ده معايا لو فى نصيب فمش عارف اعمل ايه بصراحه شكر
السلام عليكم انا من الاردن و اسكن فيها ووجدت موقعكم اثناء بحثي عن فتاوى و اريد السؤال عن امر انا اعمل في صناعة الفيديوهات وأبحث عن عمل منذ فترة طويلة و لم أجد ثم تواصل معي شخص يعمل في شركة تقوم بتنفيذ فيديوهات لمنصة تعليمية و طلب مني تنفيذ فيديوهات معهم المنصة التعليمية تستهدف الشركات للاشتراك فيها لتدريب موظفيها و الفيديوهات موجودة فقط داخلها يعني غير منتشرة في الانترنت و الفيديوهات تكون فيديوهات تعليمية في مواضيع كثيرة مثل الامتثال المؤسسي الحوكمة الخ الخ ممكن للشركات الاشتراك عبر المنصة او طلب كورسات معينة لتوجد على المنصة ليشاهدها موظفوها جزء من الفيديوهات التي ينتجوها طلبها بنك (غير اسلامي)من المنصة التعليمية وهي فيديوهات لتعليم موظفين البنك معلومات عامة عن البنوك مثل (ما هو قانون فاتكا، ماهي بطاقة الائتمان ) لكنها تعرض على المنصة التعليمية التي تعرضها لموظفين البنك فقط وهي فيديوهات تعليمية وليست تسويقية فهل حرام تنفيذ هذه الفيديوهات الموجهة للبنك ام لا انا لا اريد ان اعمل في الحرام لكني احتاج العمل
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، اخوتي الكرام بعد بحت طويل لم اجد جوابا كافيا لسؤالي لكي اكون مطمئنا. بحكم عملي في مجال التكنولوجيا ومن اجل الإستقلالية وبداية مشروع خاص في التجارة وجدت ان نوع التجارة اللتي ستوافقني وتتوافق مع مؤهلاتي هي التجارة الالكترونية وذالك من خلال انشاء موقع ووضع فيه منتوج وبمجرد ان يشتري مني شخص اقوم بشراء من المزود اللذي يتم التواصل معه عبر الانترنيت وهو بعد تلقيه الطلب والمال يقوم بشحن المنتج للزبون اي المنتوج لن يمر عبري أبدا، وادا كان مشكل الزبون سيتواصل معي لأتواصل بعدها بدوري مع الموزع لحل المشكل لإرضاء الزبون.فقط بهذه الصيغة اعرف انني اذا بدأت هذه التجارة بهذا الشكل فهي محرمة لأنني سأبيع ما لا أملك لأن موقعي فقط واجهة للمنتج وهدا الاخير يتواجد في الحقيقة في مستودع الموزع. لتصحيح هذه المعاملة لتصبح حلالا طيبا بإذن الله هل يكفي مراسلة المزود وإخباره أنني اود بيع منتوجه عبر موقعي وأخد موافقته وأخبره كدالك انني بعدما يشتري مني شخص سأدفع له واقول له كذالك انني سأدفع لك تمن المنتوج اللذي تطلبه وما زاد عنه فهو لي. لأنني في الكواليس ساقوم بمجهود ودعاية للمنتج عبر وسائل التواصل وهذا ليس بالمجان لانني سأدفع هذه المصاريف وبهذا الشكل اكون نوعا ما كوكيل. سؤالي : هل تصحيح هذه المعاملة بهذه الطريقة يحل اشكالية الحرام في الصيغة الأولى من البيع ؟ وهل فقط موافقة كتابية عبر رسالة من المزود كافية ام هناك شرعا ضوابط اخرى لتكون المعاملة سليمة ؟ وهل يجوز دفع مصاريف الدعاية من جيبي مع العلم ليست إلزاما من البائع ولاكن اجتهاد مني لإيجاد الجمهور المهتم بالمنتج عبر الانترنيت؟ أنيروني اناركم الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أنا أعمل كمطورة مواقع، وتحديدًا في مجال تطوير الواجهة الأمامية. وكما هو معلوم، فإن طبيعة عملي تتطلب مني تنفيذ تصاميم يطلبها العملاء وفق احتياجاتهم وأذواقهم الخاصة. لكن لدي استفسار شرعي يقلقني: أحيانًا يطلب مني بعض العملاء تصميم مواقع لمجالات معينة، مثل مواقع بيع مستحضرات التجميل أو العناية بالبشرة، أو حتى متاجر إلكترونية لبيع الملابس النسائية، وغالبًا ما تتضمن هذه التصاميم صورًا لوجوه نساء متبرجات يظهرن بمكياج كامل، أو صورًا لأجزاء من أجسادهن، كرسغ اليد وهي تحمل منتجًا، أو صورة للشعر، أو حتى الشفاه وهي تضع أحمر الشفاه. أنا لا أختار هذه الصور بنفسي، بل يكون العميل هو من يطلبها ويصر عليها بحجة أنها ضرورية لجذب الزبائن وتعزيز التسويق. وقد يكون دوري في بعض الأحيان مجرد تنفيذ ما يطلبه العميل من دون تدخّل مني في اختيار الصور، وأحيانًا أخرى أكون مطالبًا بالبحث عن صور تناسب طبيعة المشروع. سؤالي هو: هل أتحمل وزر هذه الصور وأأثم بسبب عرضها على الموقع، حتى لو لم أكن أنا من التقطها أو طلب وضعها، وإنما كان ذلك بناءً على طلب العميل؟ وهل هناك فرق من الناحية الشرعية بين وضعي للصورة مباشرة بنفسي، وبين قيامي فقط ببرمجة الموقع بحيث يسمح للعميل برفع الصور بنفسه لاحقًا؟ أرجو التوضيح ، وجزاكم الله خيرًا.