سؤال

رقم مرجعي: 617824 | المعاملات المالية المعاصرة | 25 سبتمبر، 2025

الاقتراض الربوي لتسديد أجرة محامٍ في قضية هدم الاحتلال لمنزل

بيتنا مهدد بالهدم من قبل قوات الاحتلال وفي الظروف الراهنة والوضع الاقتصادي السيء المحامي يطلب مبلغ مبالغ فيه وهو ما يقارب الـ 60 الف شيكل ، هل يجوز رهن السيارة للبنك وأخذ المبلغ المالي وتسديده للمحامي / هل هناك حرام ام لا ؟

إجابة

إذا كان التهديد بالهدم محدقًا، وكانت احتمالات نجاح المحامي كبيرة، فنرجو أن لا يكون بذلك بأس؛ لأنه وضع ضرورة تتعلق بمسكن، فضلّا عن تعلّق الأمر بالقبات على هذه الأرض وبالرباط؛ مع ضرورة بذل أقصى الجهد لتوفير المبلغ بطرق أخرى غير القرض الربوي، أو تقسيطه للمحامي.

لديك سؤال؟

أرسل سؤالك الآن

فتاوى مشابهة

انا من قطاع غزة فلسطين كانت توصلني حوالة من أخي بالخارج عبر برنامج PayPal الدولي وبسبب الاوضاع في القطاع الحالية كنت اذهب الى شخص يقوم بسحب المبلغ المرسل وثم يقوم بخصم عمولة وتسليمي مبلغ صافي على سبيل المثال عندما يرسل اخي مبلغ ٥٠٠ دولار يقوم هذا الشخص بخصم ٦٥ دولار أي ما نسبته ١٣% من المبلغ وتسليمي عبر حسابي البنك ٤٣٥ دولار او طريقة أخرى بأن يقوم بتحويل المبلغ الى شيكل وتسليمي ٢٥٠ شيكل عن كل ١٠٠ دولار علما بأنه يكون سعر التصريف هو ٣٠٠ شيكل كل ١٠٠ دولار أي أنه يخصم مبلغ ثابت ٥٠ شيكل عن كل ١٠٠ دولار سؤالي هو هل هذه المبالغ التي كان يخصمها تكون من باب عمولات ربوية وحلال ام حرام انا اسال يا شيخ لأنني قمت بعمل حساب على هذا البرنامج وأصبحت الحوالة تصلني كاملة دون ان اذهب الى أي شخص يسحبها لي والمنصة تأخذ عمولاتها فقط هل استطيع تنفيذ هذا الشيء لأشخاص آخرين واخذ عمولة منهم وما هي الصورة الأنسب لهذه العمولة في حالة كانت جائزة علما بأنه الية الحوالة تكون بأنه يصلني المبلغ ثم اسحبه الى البنك الخاص بي لوحدي والبنك يخصم عمولة بنكية ٢.٥% من قيمة المبلغ وثم يودع باقي المبلغ في حسابي شكرا
السلام عليكم ورحمة الله : سؤال في الزكاة : انا تاجر وأريد حساب زكاة مالي : احسب ما عندي من كاش وبضاعة والديون المستحقة لي ثم احسب الديون المستحقة علي وهي نوعين من الديون النوع الأول الديون الآجلة والمستحقه علي بعد سنه أو أكثر وهذه المبالغ لا نخصمها من المجموع الكلي ( يعني الكاش والبضاعة المتوفرة عندي والديون التي هي لي على الناس) ويوجد ديون تجارية أخرى يجب علي سدادها خلال السنة (يعني قبل حلول موعد الزكاه للسنه التاليه) هذه الديون المستحقه علي( 30 ألف شيكل على سبيل المثال) والتي يجب أن أدفعها لمستحقيها أقوم أنا بخصمها من المبلغ الكلي الذي يجب علي تزكيته: السؤال هو ان هذا المبلغ ال(30 ألف شيكل) التي خصمتها من رأسمالي الإجمالي لم أتمكن من سداد سوى نصف المبلغ على سبيل المثال والنصف الآخر لم أسدده بسبب الظروف الاقتصادية الراهنه.. : وبالتالي هذا المبلغ الذي لم أسدده للتجار (كديون مستحقه علي وكنت قد خصمته أنا من المبلغ الإجمالي الواجب علي) هل يجب علي أن أخرج زكاة هذا المبلغ لاحقا في نهاية العام لأني لم أتمكن من سداده ام لا يجب علي تزكيته لانه كان من ضمن الديون الواجبه علي في ذلك العام. بإنتظار جواب من طرفكم