سؤال

رقم مرجعي: 234118 | مسائل متفرقة | 19 يونيو، 2026

حكم التدريس في جامعة لديها شراكات مع جامعات العدو

السلام عليكم و رحمة الله ما حكم التدريس او عمل ساعات تدريس إضافية في جامعة في بلد مسلم و لكن لديها شراكات مع جامعات في الكيان الصهيوني ؟ حكومة البلد مطبعة.

إجابة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه وبعد:

هذا الأمر محرم، إذا كان هناك بديل عمل آخر مناسب، أو لم تكن هناك حاجة لهذا العمل، لما في ذلك من التعاون على الإثم والعدوان، وإلا في حالة الحاجة الماسة لمثل هذا العمل، بأن يكون الإنسان وصل إلى حاجة شديدة، وانقطعت به السبل لتحصيل حياة كريمة، ويخشى على نفسه أو أهله لقلة الطعام أو الطرد من المسكن أو المرض الشديد مع عدم العلاج، وحتى في مثل هذه الحالة ينبغي عليه البحث بجد عن عمل آخر، فإذا وجده ترك هذا العمل مباشرة.

لديك سؤال؟

أرسل سؤالك الآن

فتاوى مشابهة

السلام عليكم ما حكم العمل في مبيعات المحافظ الالكترونيه التابعه للبنوك الربويه حيث انني موظف في شركة الاتصالات الفلسطينه ومنذ سنه تقريبا تم عمل عقد شراكه بيننا وبين البنك العربي لنقوم من طرفنا باستلام مبيعات المحفظة الالكترونيه (ريفليكت)( reflect) التابعه للبنك العربي حيث ان مبيعاتها اصبحت جزء من اهدافنا البيعية في الشركه ، والمحفظة تحتوي على عدة امور كدولاب الحظ الذي يمكننا من كسب النقاط كل 48ساعه في كل لفه للدولاب تحصل على عدة نقاط 10 او 20 او 50 وتقريبا كل 80نقطه تساوي 1شيكل وبدورنا نقوم بتحويل هذه النقاط الى اموال نقديه لتشجيع المشتركين على استخدام التطبيق، وخانة التحويش وهي عبارة عن صندوق يقوم المشترك بوضع الاموال من خلالها وكسب نقاط على الاموال التي تم ايداعها في التحويش والنقاط المكتسبة على التحويش بإمكان المستخدم تحويلها الى نقدا ، اضافة الى عدة خدمات كدفع الفواتير وشحن الارصده واقساط الجامعات وارسال واستلام الاموال. افيدونا جزاكم الله عنا خير الجزاء .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته كنت قد عملت مع احد الاشخاص وهو قريبي في شراكة منه راس المال وهو البضاعة ومني العمل والمجهود واتفقنا على ان الارباح مناصفة وبعد مدة اربع سنوات شائت الظروف ان اترك العمل بسبب امور خارجة عن ارادتي وعند ذلك لم يعطيني اي شيئ مقابل مجهودي وتعبي طوال هذه السنوات علما اننا اشتركنا في مبلغ دفع اجار المحل والكهرباء ولكن هناك اشياء مادية قد اشركني فيها مناصفة علما انه لم يقم بسؤالي بالموافقة او لا مثل مبالغ مالية كبيرة تتعلق بعمل مؤسسة وسجل تجاري ومحاسب شركة ومحامي بالاضافة الى مبالغ ايضا كبيرة في تصليحات بالمحل بما في ذلك تبديل انارة وتعديل في الديكور وامور كثيرة غيرها بالاضافة الى انه قد اغلق المحل فترة مايقارب ستة اشهر في سنة واحدة بسبب الترخيص وما الى ذلك وقد قام هو بدفع اجور العمال لمدة ستة اشهر منه ولم ياخذ رأيي وقام فيما بعد باحتسابها علي مناصفة ايضا وفي مدة اربع سنوات قمت بانجاح المشروع وكثرة زبائن المحل بمعنى اني نميت العمل وازدهر مع العلم اني عندما استلمت المحل كان يخسر وعلى وشك الاغلاق السؤال هو: هل يحق له ان يدفعني هذه المبالغ مناصفة ويكتفي بذلك ولم يعطني اي تعويض عن مجهودي وتعبي ولم يأخذ رأيي في المبالغ المالية التي قام بدفعها اتمنى الاجابة حسب الحكم الشرعي وشكرا
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أنا معلمة في مدرسة، ونسبة وظيفتي كانت ‎%87. قبل حوالي شهرين (في شهر 1) قام المدير بإضافة 3 ساعات تدريس أسبوعية لي، وهي ساعات فردية لتعليم مجموعات صغيرة من الطلاب (3–6 طلاب). لكن في ذلك الوقت لم يتم تحديث نسبة وظيفتي رسميًا في النظام. في هذا الشهر فقط تم حل المشكلة الإدارية وتحديث نسبة وظيفتي لتصبح تقريبًا ‎%94. وعند إعادة المبالغ المستحقة لي عن الأشهر الماضية مع راتب هذا الشهر، قاموا بحساب الاستحقاق بأثر رجعي من شهر 9 وليس من شهر 1 (وهو الوقت الذي بدأت فيه فعليًا العمل بالساعات الإضافية)، فأصبح المبلغ الذي أعيد لي يقارب 5000. لكن هناك مسألة أخرى: أنا أحمل وظيفة مركّزة للتداخل الاجتماعي في المدرسة. وبحسب النظام، من المفترض أن يمنحني المدير 6 ساعات إضافية مدفوعة مقابل هذه الوظيفة (ساعات مخصصة من وزارة التربية لنفس هذا المنصب، وقيمتها مثل قيمة ساعة التدريس). لكن المدير أعطاني ساعتين فقط من هذه الساعات، ورفض إعطائي الأربع ساعات الأخرى المستحقة لي، بدون سبب واضح، فقط بقوله: "يكفيك ما لديك من ساعات". سؤالي: هل يجوز لي أن أعتبر أن المبلغ الذي أعيد لي الآن هو بمثابة تعويض عن الساعات الأربع التي حُرمت منها ظلمًا، خاصة أنه حتى لو جمعنا: 3 ساعات التدريس التي أضيفت لي، و2 ساعة أعطاني إياها من ساعات الوظيفة، يبقى قانونيًا ساعة واحدة على الأقل ما زالت مستحقة لي؟ أم يجب عليّ شرعًا أن أطالب بتصحيح الحساب من شهر 1 بدل شهر 9، حتى لو أدى ذلك إلى إعادة جزء من المال، مع العلم أن حقي في الساعات المخصصة لوظيفتي قد لا يعود لي بعد ذلك؟ وجزاكم الله خيرًا.