سؤال

رقم مرجعي: 554663 | قضايا الأسرة و الزواج | 2 ديسمبر، 2024

حكم ذهاب النساء لنوادٍ رياضية

السلام عليكم ما حكم الذهاب لنادي رياضي يفتح للسيدات من ١٠ صباحا الى ٣ عصرا وبعد الساعة ٥ مساءا للرجال ما حكم الذهاب عليه للسيدات؟ النادي ليس مختلط ولكن هناك توقيت للسيدات وتوقيت للرجال النادي فيه خصوصية وحارس عند الباب في ساعات دوام السيدات . جزاكم الله خيرا

إجابة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

ما دام هناك خصوصية للمرأة، وما دامت المرأة ملتزمة بالضوابط الشرعية، وما دام الذهاب إلى النادي لا يتعارض مع وظيفتها كأم في البيت، بحيث لا يكون على حساب واجباتها تجاه زوجها أو بيتها، فلا مانع من ذلك، 
ونقصد بالخصوصية عدم وجود كميرات خفية، وأن يكون المكان آمن أخلاقيا، وأن يكون الطاقم المسؤول عن فترة النساء كله من النساء، وأن لا يكون التصوير مسموحا، وأن يكون غير مطل على الشوارع أو المنازل القريبة منه.

ونقصد بالضوابط الشرعية أن يكون اللباس الرياضي غير كاشف لعورة المرأة على المرأة، وأن لا يكون مرتعا للفواحش والمعاصي المنتشرة بين النساء، وأن لا يكون ممن يقدم الخمر أو كل ما هو مسكر.

لديك سؤال؟

أرسل سؤالك الآن

فتاوى مشابهة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أدرس هندسة الحاسوب في جامعة النجاح ومن المعلوم أن الجامعة مختلطة وأن الاختلاط من حيث الأصل حرام بسبب المفاسد الناتجة عنه , وقد قرأت أن بعض أهل العلم أباحوا الدراسة في الجامعات المختلطة اذا كان هناك ضرورة ولا يوجد لها بديل . قرأت وتبين لي بعد السؤال أنه يمكن دراسة أغلب أو كل مواضيع هندسة الحاسوب عن طريق التعلم الذاتي عن طريق المحتوى المجاني على اليوتيوب ودورات الاون لاين المدفوعة إلا أن الدراسة الذاتية قد تكون أصعب من الدراسة الجامعية إلا أنها ممكنة . وكذلك أن الشهادة الجامعية قد تزيد من فرص العمل في هذا المجال ( البرمجة) لكنها ليست ضرورية بل بعض الشركات تركز على المهارة وليس على المستوى الأكاديمي ،يعني الملخص أن عدم إمتلاك الشهادة الجامعية يقلل فرص العمل إلا أن الفرص لن تنعدم وبالنهاية الرزق بيد الله . فالسؤال بناءا على المعطيات هل يجوز لي البقاء في الجامعة أم لا ؟ أرجو الإجابة بالأدلة الشرعية واقوال أهل العلم جزاكم الله خيرا